هو فلسفة تربوية تعتمد على ايجابية المتعلم فى الموقف التعليمى ، وتشمل جميع الممارسات التربوية والإجراءات التدريسية التى تهدف الى تفعيل دور المتعلم وتعظيمه ، حث يتم التعلم من خلال العمل والبحث والتجريب ، واعتماد المتعلم على ذاته فى الحصول على المعلومات واكتساب المهارات وتكوين القيم والاتجاهات .
· فالتعلم النشط لا يركز على الحفظ والتلقين وإنما على تنمية التفكير والقدرة على حل المشكلات والعمل الجماعى التعاونى .
· فالتعلم النشط لا يركز على الحفظ والتلقين وإنما على تنمية التفكير والقدرة على حل المشكلات والعمل الجماعى التعاونى .
التعليم النشط بالفعل لايعتمد على التلقين والحفظ بل يعتمد على مدى الالمام بالقواعد العلمية وفهمها وتطبيقها على ارض الواقع